مرحبا بك في منصة مدرسة اون لاين المتخصصة في الإعلان عن نتيجة الشهادة الإعدادية حيث نقوم بنشر نتائج جميع المحافظات ويتم الاستعلام عنها بالاسم فقط او رقم الجلوس كما يمكن معرفة درجاتك في جميع المواد والمجموع والنسبة المئوية وترتيبك علي المدرسة والادارة والمحافظة والعديد من الخدمات الأخري المميزة انضم لـ قناة مدرسة اون لاين علي تليجرام من هنا : https://t.me/Madrsa_online لتصلك آخر أخبار النتيجة وموعد إعلانها ورابط الحصول عليها بشكل مباشر .



ماهو الفرق بين ثانوي عام وخدمات ومنازل؟ تعرف علي الإجابة

ماهو الفرق بين ثانوي عام وخدمات ومنازل؟ تعرف علي الإجابة
شارك

تم النشر : منذ 4 أشهر

إن أهم ما يدور في ذهن طلاب الشهادة الإعدادية في الفترة الحالية في جميع محافظات مصر هو الفرق ما بين نظام ثانوي عام وخدمات ومنازل، وذلك تحديداً بعد إعلان العديد من المحافظات المصرية نتيجة الشهادة الإعدادية، حيث بدأ الطلاب استعداداتهم للالتحاق بالصف الأول الثانوي، وخاصًة انهم سينضمون إلى مرحلة جديدة تتطلب معرفة ودراسة جميع الخطوات الخاصة بها قبل القيام بخوض التجربة ولعل أبرز مايتم التساؤل عنه ماهو الفرق بين الثانوي العام وخدمات ومنازل؟ فيما يلي توضيح للفرق بين النظم الثلاثة:

أولاً: نظام الثانوي العام

يتطلب هذا النظام أن يحصل الطالب على مجموع في الشهادة الإعدادية يؤهله لكي يلتحق بنظام الثانوي العام، وذلك تبعًا لقرار المحافظة التابع لها الطالب، كما يجب أن يكون الطالب منتظمًا في المدرسة.

ثانيًا: نظام المنازل

يتقدم الطالب لنظام المنازل في حالة عدم حصوله على مجموع كبير في الشهادة الإعدادية، وفي هذا النظام يحضر الطالب فقط أيام الامتحانات، إلا أنه مع بداية كل عام دراسي يجب أن يتواصل مع المدرسة لكي تخبره بالبيانات المطلوبة منه كل عام، وطلاب المنازل لهم نفس كليات الطلاب المنتظمين ولهم نفس التنسيق.

ثالثًا: نظام ثانوي الخدمات

نظام بالثانوي العام عبارة عن فصول مخصصة للطلاب الذين يواجهون مشكلة في القبول بمدارس الثانوي العام، وذلك بسبب ارتفاع الحد الأدنى للقبول في تلك المدارس، حيث أن هذا النظام يأخذ من مجموع أقل من الثانوية العامة بحوالي 20 أو 30 درجة، يلتحق الطالب بهذه الفصول والتي لا تختلف كثيرًا عن الثانوية العامة فترة مسائية ولها مصروفات أعلى، كما أن لها نفس كليات نظام الثانوي العام ونفس التنسيق.

أسئلة وإجابات حول ثانوي عام وخدمات ومنازل

هل ستكون شهادة ثانوي الخدمات أو المنازل تحت مسمى منازل في الصف الثالث الثانوي؟

بالتأكيد لا، النظم الثلاث يتم معاملتهم معاملة واحدة وتكون الشهادة واحدة.

ما مدى صحة كتابة ثانوي خدمات أو منازل في شهادة الطالب الذي التحق بإحدى النظامين؟

غير صحيح، الشهادة الثانوية واحدة في الأنواع الثالثة، حيث أنه لا يتم الإشارة إلى نوع التعليم الثانوي الذي التحق به الطالب.

هل هناك اختلاف في الامتحانات بين الأنواع الثالثة؟

لا، يعتبر نظام الامتحانات ثابت وموحد في الأنواع الثلاثة، بمعنى أن الأسئلة تكون بنفس الطريقة دون تغيير أو تعديل.

هل ثانوي الخدمات يدرس مراد الثانوي العام، دون وجود إضافة مواد تابعة لمجال التكنولوجيا أو الصناعة أو الإلكترونيات؟

إن المواد الدراسية في الأنواع الثلاثة واحدة، دون تعديل أو حذف أو إضافة.

هل كل الكليات متاحة لطلاب ثانوي المنازل وثانوي الخدمات؟

بالتأكيد نعم، جميع الكليات متاحة لثانوي المنازل وثانوي الخدمات، مثلهم مثل نظام الثانوي العام، دون وجود أفضلية إلا فيما يتعلق بمجموع الشهادة الإعدادية التي حصل عليه الطالب، إلا أن ثانوي المنازل غير مسموح لهم بدخول كليات الطب أو الهندسة او الكليات العسكرية.

ما هي قيمة مصروفات ثانوي الخدمات؟

بالنسبة لمصروفات ثانوي الخدمات فإنها تكون تقريبًا 1200 جنيه قد تزيد أو تقل، ذلك بالإضافة إلى مبلغ 100 جنيه كتأمين على التابلت.

شروط التقديم في نظام الثانوي الخدمات

هناك عدة شروط يجب توافرها في الطلاب للالتحاق بنظام الثانوي الخدمات، وتتمثل هذه الشروط في:

  • يلزم أن يكون الطالب حاصلًا على الشهادة الإعدادية العامة، حيث أنه لا يُقبل الطلاب الحاصلون على الشهادة الإعدادية المهنية أو الإعدادية الأزهرية.
  • يشترط أن يكون الطالب حاصلًا على الشهادة الإعدادية في نفس العام الذي يقدم فيه للالتحاق بثانوي خدمات، باستثناء وجود أماكن خالية داخل فصول الخدمات، وفي حالة حدوث ذلك يتم قبول طلاب الشهادة الإعدادية العامة في العام السابق.
  • يلزم مراعاة قضاء عام دراسي واحد في الصف الأول الثانوي ولا يحق الإعادة، وذلك بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية في العام الماضي.
  • يشترط ألا يزيد عمر الطالب عن 18 عامًا في أول شهر أكتوبر في نفس عام التقديم.
  • لا يتضمن نظام ثانوي الخدمات إجراء امتحانات عملية أو احتساب أيام أعمال سنة.
  • ليس من حق الطالب المقيد بفصول ثانوي الخدمات التحويل لأي مدرسة خاصة او رسمية.
  • ليس هناك فرق بين طالب الثانوية العامة وطالب ثانوي الخدمات فيما يتعلق بقواعد القبول المحددة من قِبل جهات الاختصاص، وقواعد إعادة القيد والفصل، وكذلك فيما يخص الامتحانات وشئون الطلبة وقانون التجنيد.

الأوراق المطلوبة للتقديم في نظام ثانوي الخدمات

  • 5 صور شخصية حديثة للطالب ذات خلفية بيضاء، ومدون عليها من الأسفل اسم الطالب رباعي.
  • 4 صور من بطاقة ولي الأمر، ومدون عليها رقمين تليفون والعنوان.
  • الأصل من شهادة الميلاد كمبيوتر و5 صور منها.
  • البطاقة الصحية الخاصة بالطالب وتكون معتمدة من قِبل هيئة التأمين الصحي.
  • الشهادة الإعدادية، و5 صور طبق الأصل منها وتكون مختومة بختم النسر.

شارك